بالفيديو مدرجات الأرز الصينية جمال ساحر وهندسة عجيبة


يعتقد من يشاهد هذه الصور لأول وهلة أنها رسوم على نوافذ زجاجية، أو تشكيلات من فن " الموزاييك"، لكن في الحقيقة هذه التشكيلات الرائعة الجمال هي مساحات شاسعة طبيعية من حقول الأرز في الصين،تُعَدّ أكبر حقول الأرز في العالم، وكوَّنتها جهود أيدي فلاحي الصين على مدى نحو ألف عام. ي هذه الحقول تتحول المياه المنبسطة على مساحات شاسعة إلى ما يشبه المرآة التي تنعكس عليها أشعة الشمس، وأفضل الأوقات لالتقاط الصور هو وقت الغروب، حين تتغير الأشعة والانعكاسات في كل لحظة
شاهد الفيديو سوف تنبهر من جمالها 🇨🇳⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇

تنتشر زراعة المدرجات في المناطق الجبلية التي تفتقر إلى الأراضي المنبسطة للزراعة الواسعة، وتزدهر بارتفاع معدلات الأمطار.

يعتمد ثلث الإنتاج العالمي على زراعة المدرجات، حيث يمكن زراعة أغلب المحاصيل فيها من أصغر النباتات إلى أكبر الأشجار مثل الزيتون وغيره… إنها زراعة من قديم الزمان استمرت إلى الآن ولم تتغير طريقتها، مما يجعل لهذه المزارع نكهة تستمتع بها كافة الحواس وتتمازج مع عبق الماضي.

 • الصين:

ما قد أنقذ مصاطب الأرز التي بناها شعب هاني في Yuangyang – إحدى مقاطعات الصين – حتى الآن هو بعدها وتطرفها عن مركز الحضارة، فهي تقع في مقاطعة يوننان فى جنوب غرب الصين، وهي منطقة لا يمكن الوصول إليها بسهولة.

زرعوا هذه المدرجات منذ 1،000 سنة مضت، وقاموا بجهود حثيثة للمحافظة على حدودها ونظام الري القديم وصيانته لتبقى سليمة، مما شكل تربة ثمينة وخصبة، وهي مكتفية ذاتياً ومنسجمة مع الطبيعة بدون تدخل حضاري، تروى بتدفق المياه من ينابيع الغابات المطيرة في سفوح الجبل، ومن ثم يتبخر الماء من مصاطب الأرز ليشكل الغيوم التي تهطل على سفوح جبال غابة المطر ليعود مجدداً إلى المدرجات / تُروى بعلاً.

يتم حصاد هذه المصاطب مرة واحدة في السنة، ولكنها تتلالىء جمالاً طوال أيام السنة لتشكل منظراً سحرياً لاتعطيه الصور كامل حقه.



مصاطب فقرات التنين وهي مصاطب الأرز في Longji ، تقع على بعد حوالي 80 كم شمال مدينة قويلين أو 27 كم إلى الجنوب الشرقي من محافظة لونغشنغ، هذه المصاطب تم نحتها يدوياً في الصخر خلال حقبة حكم سلالة يوان وتشينغ الملكيتين من أواخر 1200s إلى 1600s، تغطي المدرجات مساحة 66 كم2 (نحو 16،308 دونم) وتمتد من ارتفاع 300 م إلى 1،100 م و مازالت تزرع إلى اليوم.





Commentaires